بناء العضلات

التضخيم – يعني إيه Bulk والفرق بين المدرسة القديمة والجديدة

التضخيم – يعني إيه Bulk والفرق بين المدرسة القديمة والجديدة

يعني إيه Bulk او التضخيم والفرق بين الكلين بالك Clean Bulk او والديرتى بالك Dirty Bulk

من اهم الفترات عند لاعبى كمال الاجسام هى فترة التضخيم او البالك Bulk وماهى انواع التغذية المطلوبة وكميات الطعام الواجب تناولها على مدار اليوم.

وإيه الفرق بين الـ بالك او التضخيم في المدرسة القديمة والمدرسة الجديدة لكمال الأجسام؟

يعني إيه Bulk او التضخيم

هنا لابد ان نتعرف على العامل المؤثر الرئيس فى فترة التضخيم هو نوع التغذية وكميات الطعام التى تتناولها على مدار اليوم وذلك يعنى ان نوع التمرين او وقت التمرين لا يؤثر بشكل كبير واساسى فى مرحلة التضخيم.

فى مرحلة التضخيم او زيادة الحجم لابد وان يكون الشاغل الاساسى هو تناول وجبات اكثر من المعتاد فى الاوقات العادية او وقت التنشيف ومحاولة الحصول على كل العناصر الغذائية فى الطعام التى يحتاج لها لاعب كمال الاجسام (بروتين – دهون صحية – كربوهيدرات).

تحتاج فى فترة التضخيم الى تكبير كميات الاكل بمعنى انك اذا كنت تتناول طبق ارز صغير فى الوجبة تحتاج الى استبدالة بطبق كبير وان كنت تتناول ربع فرخة فى اليوم تحتاج زيادتها الى نصف فرخة واذا كنت تاخذ 30 جرام مكسرات تحتاج ان يكون 60 جرام وهكذا.

الفرق بين التضخيم في المدرسة القديمة والمدرسة الجديدة

التضخيم في المدرسة القديمة

التضخيم فى المدرسة القديمة كان لاعبين كمال الاجسام يتعاملون مع مرحلة التضخيم انها الفترة المسموح لهم فيها بتناول اى نوع من الطعام واى كمية بدون الالتزام بدايت معين بسبب انه يريد ادخال اكبر قدر من السعرات الحرارية الى جسمه.

لا ينظر وقتها لاعب كمال الاجسام من اين سيكتسب تلك الكمية من السعرات الحرارية هل سيتم اكتسابها من دهون صحية ام دهون غير صحية او حتى انواع الاكل مثل البرجر والشيكولاته والمكرونة وغيرها.

وذلك كان سببا فى ان اللعبين فى فترة التضخيم وقبل البطولات شكلهم غير لائق وغير مناسب لكونهم لاعبين محترفين لابد من الحفاظ على شكلهم العام طوال الوقت.

التضخيم في المدرسة الحديثة

اتت المدرسة الحديثة بفكرة الكين بالك Clean Bulk او التضخيم النقى او النظيف وغيرت الفكر السائد فى المدرسة القديمة تماما.

يعتمد التضخيم فى المدرسة الحديثة على تضخيم الجسم والعضلات باقل نسبة دهون ممكنة والاعتماد على الاكل الصحى طوال الوقت حتى يتم زيادة الجسم زيادة صافية بدون اكتساب دهون تعطى الجسم الشكل الغير مناسب.

ولهذا السبب دائما ما نرى ابطال كمال الاجسام حاليا فى حالة جاهزية طوال الوقت.

ويتم التضخيم بهذه الطريقة باتباع الدايت وفى نفس الوقت تناول كميات اكبر من الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية.

اقرأ أيضا

انقاص الوزن قبل الزفاف طبيعيا بالمشروب الاخضر

طريقة عمل الكشري الدايت

البروتين بار – فوائد وأضرار وعلاقته بالسكر وامراض القلب

اقوي نظام تخسيس دايت من 10 ل 15 كيلو شهريا بالصيام المتقطع

الوسوم

وليد عادل

مهتم بالكتابة عن الرياضة والدايت وطرق عمل الأكل الصحى مهتم بالبحث عن المكملات الغذائية الصحية وافضل الادوية لانقاص الوزن والطاقة والشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق