منوعات

التعليمات الواجب مراعاتها قبل وبعد إجراء عملية زراعة الشعر

التعليمات الواجب مراعاتها قبل وبعد إجراء عملية زراعة الشعر

هناك العديد من التقنيات المختلفة التي من الممكن اتباعها من أجل عملية زراعة الشعر، منها تقنية الشريحة والاقتطاف والسفير وغيرهم لذا في هذا الموضوع سنساعدك على معرفة ما يجب فعله قبل وبعد إجراء عملية زراعة الشعر، وذلك وفقًا لتوصيات كبار المتخصصين من الأطباء في مشفى فيرا كلينيك الرائد في مجال زراعة الشعر في تركيا والعالم.

التعليمات الواجب مراعاتها قبل إجراء عملية زراعة الشعر

عملية زراعة الشعر ليست عملية جراحية ولكنك بالفعل سوف تدخل غرفة العمليات وسيتم إعطاءك مخدر ولكنه يكون موضعي، لذا هناك بعض التعليمات الواجب معرفتها قبل إجراء هذه العملية حتى تخوضها بشكل ناجح، وأهمها:

عمل فحوصات من خلال تحليل الدم لاكتشاف أي مرض أو الوقوف على حالة المريض الحالية أو تأثير العلاجات المختلفة عليه، وبالتالي يمكن تحديد ما إذا كان هذا المريض يمكنه الخضوع لعملية زراعة الشعر أم أن حالته خطيرة ويفضل تجنب هذه العملية.

إذا كنت من الأشخاص الذين يشربون الكحول باستمرار لا بد من التوقف عن الشرب قبل الخضوع لعملية زراعة الشعر بمدة لا تقل عن أسبوعين حتى لا يؤثر الكحول على المريض.

إذا كان هذا الشخص يتناول بعض الأدوية بشكل مستمر لا بد من إخبار الطبيب المعالج عن هذه الأدوية حتى يستطيع الطبيب تحديد أيًا منه له تأثير على العملية أو لا.

أما إذا كان الشخص من المدخنين فيجب أن يبتعد عن التدخين مدة لا تقل عن أسبوعين، أما إذا كان الشخص ممن لا يستطيعون التوقف عن التدخين فيجب أن يتوقف عنه ما لايقل عن 24 ساعة قبل إجراء عملية زراعة الشعر فالتدخين يؤثر على العملية ويؤخر من التئام الجروح وقد يعرضه إلى الإصابة بالعدوى.

إذا كان هذا الشخص ممارس للرياضة وخاصة الرياضات العنيفة والتي تحتاج إلى مجهود شاق ويحتاج الفرد إلى تناول مكملات غذائية لا بد من التوقف عنها سواء التمرينات أو تناول المكملات الغذائية.

أي أدوية مثل الأسبرين أو أدوية خاصة لمعالجة مرض معين لا بد من استشارة الطبيب بخصوصها.

تجنب تناول الأطعمة الحارة قبل إجراء عملية زراعة الشعر بثلاث أيام على الأقل.

تجنب تناول أي طعام أو شراب يدخل في تكوينه أعشاب تجهل فائدتها أو ضررها.

في يوم العملية لا بد من اتباع بعض الخطوات الأساسية أيضًا، والتي تشمل:

النوم الكافي لعدد ساعات طويلة

الاستحمام قبل الذهاب إلى المركز

الإبتعاد عن استخدام أي مستحضرات تجميلية دون استشارة الطبيب

ارتداء ملابس فضفاضة يمكن خلعها بسهولة

الابتعاد عن استخدام أي مواد عطرية في يوم عملية زراعة الشعر

الأفضل أن تتجنب شرب الشاي أو القهوة وخاصة قبل إجراء العملية مباشرةً لعدم التأثير على العملية وحدوث النزيف.

التعليمات الواجب اتباعها بعد إجراء عملية زراعة الشعر

بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر لا بد من السلوك حسب الإرشادات التي يقوم الطبيب بمنحك إياها في كتيب صغير، بالإضافة إلى بعض الأدوية التي يلزم تناولها حسب مواقيت معينة، ومن أهم هذه التعليمات ما يلي:

بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر لا بد من التوجه على الفور إلى مكان الإقامة سواء المنزل أو الفندق، ولا بد وأن تأخذ قسط وفير من الراحة وعدم بذل أي مجهود.

عند النوم يفضل أن يكون الجسم بوضع نصف جلوس بحيث تكون الرأس مرفوعة بزاوية 45 درجة حتى لا يحدث أي تأثير على البصيلات التي تم زرعها.

تجنب استخدام أي من المواد التي تجنبتها قبل إجراء عملية زراعة الشعر مثل الأسبرين والكحول والتدخين بعد العملية أيضًا ولمدة لا تقل عن ثلاثة أيام.

عند غسل شعرك لأول مرة لا بد من استخدام مستحضرات التجميل التي وصفها لك الطبيب وبالطريقة التي تم شرحها لك من قبل الفريق الطبي.

عند تجفيف شعرك بعد عملية زراعة الشعر لا بد من استخدام المناشف الناعمة وبشكل لطيف، وينصح بترك الشعر يجف في الهواء الطلق.

استخدم الوسادة الهوائية التي منحها إياك المركز حتى تستطيع الحفاظ على الرأس مرفوع للحد المطلوب.

لا تبذل أي مجهود وخاصة في الأيام الأولى بعد إجراء عملية زراعة الشعر حتى تستطيع المحافظة على البصيلات المزروعة دون زحزحتها من مكانها مما يجعل العملية تفشل.

النشاط الجنسي ممنوع وخاصة في أول أسبوع بعد العملية.

عند ظهور بعض القشور تجنب حكها بالأظافر أو اللعب بها حتى ولو شعرت بالحكة، كما يجب تجنب لمس البصيلات بالأظافر حتى لا يحدث تحريك لها.

التعليمات الواجب اتباعها بعد إجراء عملية زراعة الشعر

تجنب استخدام المصففات الحرارية بعد عملية زراعة الشعر مدة لا تقل عن ستة أشهر.

ابتعد عن أي مصدر حراري وخاصة أشعة الشمس المباشرة، وإن اضطررت للخروج في الشمس يمكن ارتداء قبعة واسعة أو ارتداء وشاح فضفاض بشكل مريح حتى لا يؤثر على البصيلات المزروعة.

لا بد من الحرص على تناول الأدوية الموصوفة لك من قبل الطبيب في مواعيدها المحددة.

هناك بعض المرطبات التي تساعدك على الراحة وعدم الشعور بالحكة أو التعب، يمكن استخدامها حتى يمر أسبوعين من إجراء عملية زراعة الشعر.

تجنب الخروج في الحالات الجوية المتقلبة مثل الأمطار أو الرياح القوية أو الشمس الحارقة.

تجنب حدوث الاصطدام في الرأس حتى لا تؤثر على البصيلات المزروعة.

من الطبيعي أن يشعر الفرد بالحكة والتورم والاحمرار فهو قام بإجراء عملية جراحية بسيطة لذا يجب اتباع تعليمات الطبيب سواء قبل عملية زراعة الشعر أو بعدها.

المتابعة المستمرة مع الطبيب والتواصل بشكل دوري معه حتى يتمكن الطبيب من معرفة أي عرض غير طبيعي وتقديم النصيحة المطلوبة أو الواجب اتباعها حتى تصل إلى ما تريد.

التعليمات الواجب اتباعها بعد إجراء عملية زراعة الشعر

لا تستعجل النتائج فمن الطبيعي أن يتساقط الشعر المزروع بعد ثلاثة أشهر ويعود الفرد إلى شكله الطبيعي قبل عملية زراعة الشعر ولكن عزيزي لا تقلق فهذا أمر طبيعي ويشير إلى جودة العملية، فبعد أن يتساقط هذا الشعر تقوم البصيلات بإنبات شعيرات جديدة وسوف تلاحظ ذلك بشكل مؤكد بعد مرور ستة أشهر على العملية.

عند مرور تسعة أشهر على عملية زراعة الشعر يمكنك التعامل مع البصيلات بشكل مناسب والاستمتاع بما وصلت إليه، فيمكنك تصفيفه وتسريحه بالطريقة التي تريحك، فتصل نتائج العملية إلى 80%، وبعد مرور عام كامل تصل النتيجة إلى 100%.

عزيزي القارئ، عند اتناع الإرشادات الموصوفة لك من قبل الطبيب ستصل إلى النتيجة التي تتمناها وتستمتع بشعرك وكثافته ومظهره بأفضل حال، وخاصة عند اختيارك طبيب زراعة الشعر الماهر والذي لديه خبرة واسعة في هذا المجال، واستطعت تحديد أفضل مركز من خلال بعض المعايير الهامة مثل الأدوات الحديثة واستخدام أفضل التقنيات وعمل أفضل فريق طبي لديه.

كل هذا يساهم في الوصول إلى أفضل النتائج، ولكن عزيزي القارئ هناك العديد من المراكز غير المؤهلة لإجراء عملية زراعة الشعر وتعتمد في إعلاناتها أو الدعايات الخاصة بها على عامل التكلفة الهام للعديد من الأفراد، لذا يجب توخي الحذر قبل التوجه لأي مركز من خلال التواصل مع المرضى السابق لهم التعامل مع هذا المركز والتعرف على انطباعهم عنه وعن العملية كلها حتى تكون المعلومات التي وصلت إليها معلومات حقيقية.

Source link

وليد عادل

مهتم بالكتابة عن الرياضة والدايت وطرق عمل الأكل الصحى مهتم بالبحث عن المكملات الغذائية الصحية وافضل الادوية لانقاص الوزن والطاقة والشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى